Saturday, September 29, 2012

أخلاق النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)

أخلاق-النبي-محمد-صلى-الله-عليه-وسلم
أخلاق-النبي-محمد-صلى-الله-عليه-وسلم
تاريخ الإسلام

كثير من الغرب لا يعرفون حقيقة شخصية الرسول الكريم محمد(صلى الله عليه و سلم) لذلك هناك فى الفترة الأخيرة الكثير من الأفعال الغير مقبولة فى حق الرسول الكريم فهم لم تصل لهم الحقيقة الكاملة وهذانتيجة التقصير من جانب الدول الأسلامية كلها و ضعف مواقفاها تجاه كل من الأخطاء فى حق الأسلام بشكل عام و فى حق الرسول بشكل خاص لذلك يجب علينا شرح و توضيح الحقيقة للغرب كله و هذة المهمة تقع على كاهل كل مسلم على وجة الأرض.

كان الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) أحسن الناس خلقا قال تعالى فى سورة القلم وإِنك لعلى خلق عظيم) أى أن الرسول الكريم أعظم خلقا على وجة الأرض و هو أيضا قدوة حسنة للمسلمين جميعا فى شتى الجوانب المختلفة مثل معاملة الاخر و فعل الخير و غيرها من الصفات التى تعلمها الصحابة أيام الرسول الكريم ثم بعد ذلك باقى المسلمين.

كان رسول الله (صلى الله علية وسلم) حسن الخلق مع الناس جميعا دون تفرقة بين أحد عن أحد ولا فلدين ولا الجنس ولا اللون. الرسول الكريم كان يعامل الانسان بصفتة انسان فقط هذا أيضا كان يفعله الرسول مع أهل بيتة من حيث حسن الخلق، طيب الكلام و حسن معاشرة زوجتة من الكرم و الأحترام حيث قال الرسول (صلى الله عليه وسلم):(خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلى) فقد كان رسول الله يلاطف و يداعب زوجاتة و يتودد لأهل زوجاته و يهتم بهم.

من أهم أخلاقالرسول الكريم هو العدل، فكان الرسول يطبق العدل على الناس كافه دون تمييز هذا ما نتحدث عنه فى تلك الأيام فقد كان يعمل به الرسول الكريم منذ الاف السنين و قد قال تعالى: (يا أيها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله و لو على أنفسكم أو الوالدين و الأقربين) صدق الله العظيم. كان الرسول يعدل بين زوجاته و أيضا يطبق العدل على كافة أمور حياته.

تاريخ الإسلام


هناك أيضا دروس تعلمها المسلمين من الرسول (صلى الله علية و سلم) و هى الرحمة التى أرسل الله الرسول الكريم من أجلها قال تعالى:( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) صدق الله العطيم، فكان للرسول الكريم الكثير من المواقف التى تدل على رحمة الرسول منها عندما قيل له ادع على المشركين فقال الرسول (صلى الله عليه وسلم) إني لم أبعث لعنا و إنما بعثت رحمة- رواة مسلم وهذا هو خلق الحبيب محمد عليه أفضل الصلاة و السلام.

هناك أيضا من صفة أخرى من أخلاق النبى محمد (صلى الله عليه و سلم) و هى طريقه الحديث و أختيار الكلام الطيب مع الناس خاصة فى الأمور الدينيه حتى تصل المعلومة واضحة لا لبس فيها فكان عندما يتكلم يكون كلامه فصل لا جدال فيه وكان أيضا لا يتحدث كثيرا إلا فى الأمور الهامة ولا يتكلم فيما لا يعنيه و عندما كان الرسول الكريم لا يعجبه حديث إلا وقد ظهر على وجهه.

No comments:

Post a Comment